جهات تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية

                                          بسم الله الرحمن الرحيم 

تحتاج المشاريع الصغيرة الى تمويل مالي للنهوض والقيام بدورها في تنمية الاقتصاد  واليوم سنذكر لكم بعض الجهات الرسمية بالمملكة العربية السعودية .



جهات التمويل في السعودية بمثابة فائدة عظيمة تعود على أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك لأن عددهم يفوق بكثير عدد المشاريع الكبيرة أو الضخمة فجهات التمويل هذه تعمل على دعم أصحاب المشاريع وتسعى إلى توفير وسائل تمويلية متعددة وبهذا فهي توفر العديد من حلول المشاكل المالية التي قد يتعرض لها أصحاب المشاريع ومن أهم جهات التمويل في السعودية ما يلي:
١- صندوق المئوية:

 يقدم صندوق المئوية دعم للشباب من أجل بداية المشروع الذي يريدون تنفيذه ويوفر لهم الصندوق خدمات تدريب حيث يقوم بتدريب صاحب المشروع تدريباً كاملاً مما يساعده على إدارة مشروعه والاعتماد على نفسه في اتخاذ القرارات التي تدعم المشروع كما يوفر الصندوق خدمات متابعة وإرشاد وتسهيل الإجراءات وخدمات بنكية وتسهيل عملية تسويق وشراء المستلزمات الخاصة بالمشروع.
٢- البنك السعودي للتسليف والادخار:
يوفر البنك خدمات رعاية وإرشاد وتدريب ويقدم تمويل مالي وقروض بدون فائدة مقابل رهن يكفي لضمان حقوق البنك في استيفاء القروض أو من خلال تقديم كفالة من جهة مليئة قد تكون هذه الجهة شخص أو هيئة.
٢برنامج باب رزق جميل:
يقدم البرنامج خدمات تمويل لأصحاب المشاريع وتوفير متابعة تدريب لهم ويهدف البرنامج إلى توفير فرص عمل للشباب والشابات عن طريق فتح مشاريع جديدة لهم وتطوير أو توسيع المشاريع المقيمة بالفعل ودعمهم من خلال توفير قروض حسنة ميسرة لهم في طرق السداد.
٤- صندوق التنمية الصناعية السعودي:

٥-  برنامج كفالة
وهذا البرنامج مدعم من قبل وزارة المالية من أجل تقديم كفالة لأصحاب المشاريع الصغيرة أو المتوسطة حتى يتم دعمهم من قبل البنوك بعد ما يتم التأكد من جدوى المشاريع الاقتصادية.
٦- أوركس للتأجير التمويلي:
توفر دعم مالي لأصحاب المشاريع من خلال تأجير المستلزمات المستخدمة في إدارة المشاريع مثل الآلات، المصانع، والمعدات، والرافعات، والشاحنات، وتصنيع الأغذية، السيارات، القاطرات، ومباني المستودعات والمظلات، وتتمثل عملية التمويل في إقامة عقد إيجار بين المؤجر والمستأجر يستوفي مدة زمنية معينة يحق فيها المستأجر بالانتفاع بما ورد في العقد مع المحافظة على استخدام الأصل المؤجر.
٧- البنك الأهلي التجاري:
يوفر البنك الأهلي التجاري تسهيلات تمويلية تدعم المشاريع الصغيرة التي لم تبدأ في التنفيذ بعد حيث تقدم لصاحب المشروع مبلغ مالي يصل إلى أكثر من مائتي ألف ريال سعودي على حسب مدى جودة وكفاءة المشروع؛ كذلك يقدم البنك تسهيلات تمويلية للمشاريع الصغيرة المقيمة التي تحقق مبيعات لديها أقل من خمسة عشر مليون ريال خلال العام.
٨- البنك الزراعي العربي السعودي:
صندوق التنمية الزراعية من أهم جهات التمويل في السعودية وذلك لأنه يتركز عمله بشكل أساسي على دعم التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية حيث يوفر قروض قصيرة الأجل لمعالجة مشاكل التنمية الزراعية ويقدم خدمات ائتمانية تهدف إلى زيادة عجلة الإنتاج وتحسين معدل التنمية الزراعية، كما يوفر قروض ذات أجل متوسط تتضمن دعم جميع الأنشطة الزراعية النباتية منها والحيوانية.
٩- مركز التنمية الصناعية:
هو مركز بالهيئة الملكية بالجبيل يعمل على دعم وتنمية المشاريع الناشئة من أجل التنمية الصناعية بالمملكة فيقوم باحتضان المشاريع الصغيرة ويضمن تحقيق أقصى درجة عالية من النجاح وذلك من خلال توفير التدريب والدعم الذي يؤهل أصحاب المشاريع في إدارة مشاريعهم.
١٠- ديم المناهل:
ديم المناهل تحت رعاية وإشراف الأميرة مضاوي بنت مساعد بن عبد العزيز ويعمل  صندوق الأميرة مضاوي على دعم المرأة السعودية لممارسة العمل الحر وإنشاء المشاريع الصغيرة والناشئة وتوفير الدعم الكامل لها.
١١- برنامج بدايات:
يعمل برنامج بدايات على احتضان المشاريع ذو أفكار هندسية واستثمارية تساعد أصحاب الأفكار الإبداعية في مجال البناء والتنمية العمرانية على توفير المساحات الواسعة لهم لبداية تنفيذ مشاريعهم.
١٢- الغرفة التجارية الصناعية بالرياض:
غرفة الرياض تقوم بتقديم جميع الخدمات التقنية التي تشمل قدر كبير من المعلومات الشاملة في الاقتصاد والاستثمار وخدمات ريادة الأعمال وإنشاء المشاريع الصغيرة والخدمات التي تعمل على مساعدة سيدات وشباب الأعمال كما تقدم خدمات تدريب وتوظيف الشباب السعودي.
١٣-جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن:
يتواجد لدى جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن مركز دعم لريادة الأعمال يركز على المشاريع والأعمال التجارية المملوكة للنساء فتعمل على تزويدهم بالخدمات والتسهيلات اللازمة في إنشاء وتطوير المشاريع.
١٤-صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز:
يدعم الصندوق المرأة في مساهمة التنمية الاقتصادية فيعمل على مساندة ودعم رائدات الأعمال من أجل تحقيق النجاح المراد في أعمالهم.
 ١٥غرفة القصيم:
تعمل غرفة القصيم على دعم ومساندة كافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير تدريب لأصحاب المشاريع وتقديم جميع الخدمات والمساندات اللازمة في ريادة الأعمال.
١٦- بادر:
برنامج بادر لحاضنات التقنية يعمل على دعم تنمية وتطوير خدمات ريادة الأعمال في كافة أنحاء المملكة.
١٧-صندوق خليفة:
يعمل على دعم وتنمية المشاريع وتقديم تسهيلات حين توقيع الاتفاقات اللازمة في خدمات الدعم.
١٨- صلتك:
لتقديم خدمات ريادة الأعمال ودعم ومساندة الشباب في إنشاء المشاريع الناشئة وتوفير فرص عمل.
١٩- جامعة أم القرى:
من إحدى الجامعات التي تدعم الشباب وتعمل على إنشاء المشاريع وتوفير فرص عمل لهم.
٢٠- واعد:
يقوم المركز بتدعيم وتطوير المؤسسات والمشاريع الصغيرة والكبيرة في المملكة.
٢١- قطوف:
قطوف الريادة متخصصة في ريادة الأعمال وتدعيم وتنمية المشاريع الناشئة.
٢٢- معهد الملك سلمان لريادة الأعمال:
يتميز المعهد بأنه يعمل على نشر وتدعيم العمل الحر وتوفير تدريب مميز خاص بإقامة المشاريع وتحقيق مشاريع إدارية ذو أفكار متميزة وعصرية تحقق فرص عمل للآخرين.
٢٣- مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة:
مؤسسة البحرين تهتم بريادة الأعمال من خلال توفير الخدمات اللازمة لها.
٢٤-ريادة:
معهد ريادة الأعمال الوطني تم تأسيسه نتيجة لمبادرة من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للتدريب يهدف المعهد على دعم وتنمية المشاريع المحلية والإقليمية في المملكة.
٢٥-مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع:
هي مؤسسة تهتم بالموهبة والإبداع وتوفير جميع التقنيات والخدمات التي تجعل الموهوبون والمبدعون هما الأهم في تحقيق التنمية والتطوير للمجتمع.
٢٦- غرفة الشرقية:
يهدف مركز الخدمات المختص بريادة الأعمال في غرفة الشرقية إلى تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المجتمع المحلي.
٢٧- الغرفة التجارية الصناعية بأبها:
تقدم خدمات الاستثمار والتسهيلات التجارية اللازمة لرجال الأعمال في إدارة مشاريعهم ومؤسساتهم.
٢٨- جامعة الملك عبد العزيز:
تهدف الجامعة من خلال الإدارة العامة للمشاريع إلى تقدم التعليم العالي وذلك من خلال تحقيق  إنشاء وتنمية المشاريع التعليمة المتميزة.
٢٩- جامعة الملك فيصل:
جامعة الملك فيصل تقدم خدمات إدارة عامة لتنمية وتطوير المشاريع لزيادة التنمية الاقتصادية في المملكة.
٣٠- جامعة الملك خالد:
من إحدى الجامعات المتميزة في تقديم خدمات ريادة الأعمال.
٣١-شركة مرافئ:
هي شركة متخصصة للاستثمار التجاري تسعى إلى أن تحقق الريادة في تطوير الأعمال في المملكة وذلك من خلال برامجها المتميزة لحاضنات التقنية في مجال الصناعات الحديثة.
٣٢-غرفة جدة:
يوجد بها مركز متخصص في تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة يهدف إلى تنمية وتطوير الأعمال في المملكة العربية السعودية وتوسعتها وفتح المجال للتواصل والتعاون الدولي.
٣٣- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:
تقدم خدمات تمويل وإدارة للمشاريع الصغير والمتوسطة لتنمية وتطوير ريادة الأعمال.
٣٤- مجموعة عقال:
كل من لديه فكرة مشروع ويريد خدمات استثمارية واستشارات فنية وأعضاء إدارية فمجموعة عقال توفر له كل هذا.
٣٥- شبكة سراب:
تعمل سبكة سراب على تعزيز وتنمية ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية وتوفير بيئة مناسبة لرواد الأعمال في إنشاء مشاريع ومؤسسات من أجل زيادة والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

 
شكرا لك ولمرورك