كيف تختار مشروع صغير مربح ؟

 

إذا قررت اقتحام مجال المشاريع الصغيرة فإن أول سؤال يرد إلى ذهنك: كيف تختار المشروع المناسب لقدراتك الماليه ورغبتك وميولك في تنفيذ هذا المشروع .وهل تملك الوقت الكافي لمتابعة مشروعك . هل تستطيع اكمال المشروع عند اي ظرف . وعدم الاستعجال والحكم في بداية الطريق على فشل المشروع . 
أول خطوة في عملية اختيار فكرة المشروع هي التأكد من توافر الخامات والموارد المحلية التي يعتمد عليها مشروعك الصغير في البيئة المحيطة حولك. 
ثانياً : هو اختيار منتج عليه طلب 
إن التقليد والتكرار لنفس تجارب الآخرين في اختيار المشروع دون إدخال أي عنصر من التطوير.يعتبر تجربه فاشله . لابد من التطوير والابداع وادخال منتجات اخرى تنافس فيها الاخرين .
إذا كان اختيار المشروع والإبداع في فكرته أحد عوامل نجاح مشروعك من عدمه؛ فإن تسويق منتجاته هو العامل الحاسم في استمراره، والأسلوب الذي ستختاره للتسويق سيتحدد في ضوء نوعية السلعة التي تنتجها، وكذلك حجم سوقها؛ وهو ما يستلزم منك بحث السوق جيدا، وجمع معلومات عن السلع المنافسة، ثم الخروج بتصور عن كيف تصنع منتجًا يرضي العملاء.


اهم النقاط التي يجب التفكير فيها قبل كل شي !!!
امتلاك رأس المال اللازم لقيام المشروع بالكامل أو القدرة على توفير المال من خلال مصادر التمويل.. ويشترط هنا توفر مصادر دخل أخرى لمعالجة الدين الذي يترتب على التمويل في حال تأخر تنفيذ المشروع أو تعثره. يجب ان تحتفظ بنصف راس المال المخصص للمشروع كحتياط مالي عند اي ظرف لاسمح الله . 
التخطيط الجيد للمشروع من خلال الاستفادة من تجارب الآخرين إلى جانب الاستعانة بأصحاب المشورة ويجب أن يراعى هنا حسن اختيار المدينة والموقع والعمالة.



الإدارة تعتبر من اهم نقاط النجاح في اي مشروع تجاري سواء كان صغير او كبير . فكم هي المشاريع التي فشلت وتجاوز بعضها منعطف الخسائر ليصل إلى مرحلة  الديون بسبب سوء الإدارة. ومن الأخطاء الكبيرة  في بعض الاحيان  أن يصر المستثمر على الإدارة المباشرة للمشروع بنفسه دون أن تتوفر لديه الخبرة الكافية، ولو أنه اختار مديراً ناجحاً أو اختارت هي مديراً ناجحاً أو مديرة ناجحة بينما تولوا هم مهمة المتابعة والتوجيه وتوفير الدعم لكان خيراً لهم .


شكرا لك ولمرورك