قصة "نصف متر فقط "

                                                  بسم الله الرحمن الرحيم 

اليوم نذكر لكم قصة نصف متر فقط التي وقعت احداث هذه القصة في أوائل القرن الماضي في الغرب الاميركي تدور القصة حول رجل اشترى قطعة أرض في منطقة يعتقد أنها ملئية بالذهب . وكذلك اشترى هذا الرجل اليات بسيطة وبدأ عملية الحفر والتنقيب للبحث عن الذهب وبعد عدة أيام من الجهد والبحث عثر على عرق ذهب في الارض .
فرح الرجل وقال هذه بداية جيده .
وفعلاً استمر بالحفر وهو يتتبع عرق الذهب الذي وجده بالارض وقال لنفسه لابد من أن استثمر في أفضل الادوات والاجهزة التي تساعدني على استخراج الذهب وكذلك أطلب المساعدة .
وهكذا طمر مكان الحفر وعاد الى بلدته وأخبر عائلته وقرر بيع كل مالديه ولدى العائلة والاستثمار باستخراج كميات كبيرة من الذهب ثم انطلق وفي طريق العودة للارض اشترى الرجل كل مايلزم من الاجهزة والادوات وآليات وبدأ العمل مع افراد عائلته ...
ونجح الرجل في وجود العروق الاولية للذهب واستخراج كميات كبيرة من الذهب شجعه ذلك على أن يعتمد على نفسه وعلى عائلته في هذا الامر وانه ليس بحاجة مطلقا لخبراء ومختصين بهذا المجال ...
وهكذا بدأ يخرج الذهب لهم بكميات كبيرة . وبعد قصيرة بدأت كمية الذهب بالتراجع وبدأت عروق الذهب بالاختفاء ولم يستخرج الذهب كما الفترة الماضية أدرك الرجل بأن الذهب انتهى وقد نفذ ولايوجد بهذه الارض شيئاً .
لهذا قرر الرجل أن يبيع كل شي المنجم والاجهزة وآليات الحفر باي مبلغ وأن يكتفي بما جمعه من الذهب .
الشخص الذي اشترى المنجم لم يقتنع من أنه لايوجد ذهب وأن الذهب فعلاً قد نفذ من الارض ..
وادرك بان عليه ان يستعين بخبير ويستشيره في الامر .
لذلك استدعى خبير جيولوجي ودفع له  المال مقابل تقرير عن أماكن وجود الذهب بأرضه وفعلا قام الخبير بدراسة الحفريات السابقة واخذ عينات من التربة لفحصها وتحليلها .
ثم قال للرجل ان عروق الذهب القديمة لم تنفذ وانما هي على بعد "نصف متر "وان هناك انهدم بالتربة مما جعل العروق الذهب تختفي وأن الذهب الموجود بالارض اكثر من المستخرج بعشرات الاضعاف .
سمع صاحب المنجم الاول بالقصة وعاد الى المكان ليرى نتيجة كلام الخبير ويرى نتيجة خيبته ..
وعندما رأه صاحب المنجم الجديد توجه اليه وقال له ..
هل : أنت نادم ؟ 
قال له : كلا
ولماذا انت هنا ؟
قال : جئت لكي اتذكر دوماً أنني وقفت على بعد نصف متر من ثروة عظيمه وتركت هذه الثروة لاني استسلمت عند أول عقبة في طريقي ...
الاستشارة : هي فن استخدام العقول . فبدلاً من أن تفكر بعقل واحد يمكنك أن تفكر بعدة عقول ...

شكرا لك ولمرورك